الاستشارات

يقدم المركز العديد من الاستشارات في المجال (الاجتماعي النفسي):

– الاستشارات الأسرية الزوجية.
– الاستشارات النفسية.
– الاستشارات التربوية ( المراهقة – الطفولة ).
– كما يقوم بالتدخل اللازم مع حالات الإدمان بكافة أنواعه.

الاستشارة اونلاين

طلب الاستشارة والرد خلال خمس ايام عمل.

الاستشارة حضورياً

من خلال الزيارة للمركز بالحجز المسبق/ الانتظار.

الاستشارة هاتفياً

من خلال الاتصال بالمركز للحجز المسبق , الزيارة.

الاستشارة الخارجية

من خلال الاتصال بالمركز للحجز أو الزيارة.

المقاييس

بيع المقاييس

ينفرد المركز في مقره الرئيسي بالرياض بتقديم خدماته للممارسين والمعنيين بالمقاييس والاختبارات والبطاريات المقننة في جوانب المجالات التي تعنى بالفرد وسلوكه وقدراته واهتماماته .من خلال معمل المقاييس في المركز الذي يضم اكثر من ١٠٠٠ مقياس منها ما يقارب ٦٥٠ مقياس باللغة العربية بنسخ متعددة اللهجات لتتناسب وتتوافق مع كل المجتمعات العربية و الخليجيه.

تطبيق المقاييس

قوم نخبة من المختصين بتطبيق المقاييس والاختبارات والبطاريات المقننة في المجالات التي تعنى بالفرد وسلوكة وقدراته واهتماماته الاستشارات والبرامج والدورات المتركزة على مهارات وإمكانيات الأفراد من خلال مساعدتهم في اكتشاف قدراتها وصقله بهدف النجاح في كافة جوانب الحياة ( الشخصية والاسرية والعملية والعلمية ).

البرامج التدريبية

يقيم المركز الدورات التدريبية المعنية بالتنمية العامة للفرد من خلال مهارات تطوير الذات الاجتماعية النفسية من جميع نواحيها المهنية والشخصية والاسرية والمجتمعية. لجميع الفئات العمرية ( الكبار والمراهقين والاطفال ) تحت اشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

التدريب اونلاين

طلب الاستشارة والرد خلال خمس ايام عمل.

التدريب حضورياً

من خلال الزيارة للمركز بالحجز المسبق/ الانتظار.

التدريب هاتفياً

من خلال الاتصال بالمركز للحجز المسبق , الزيارة.

التدريب الخارجي

من خلال الاتصال بالمركز للحجز أو الزيارة.

البرامج المتخصصة

يهدف تدريب التكامل السمعي(AIT)
إلى التعامل مع المشكلات الحسية مثل التشوهات السمعية واحتداد السمع
(حساسية السمع المفرطة)، والتي يقال إنها تسبب عدم الراحة والارتباك لدى
الأشخاص الذين يعانون من إعاقات السمع، بما في ذلك اضطراب طيف التوحد.
ويُعتقد أن هذه الحساسيات المفرطة تتداخل مع اهتمام الأطفال وفهمهم وقدرتهم
على التعلم , وغالبًا ما يشتمل التدريب على حضور الطفل جلستين على مدار 30
دقيقة في اليوم، يفصل بينهما على الأقل 3 ساعات، على مدار عشرة أيام عمل
متتالية. ويستمع الطفل عبر سماعات الرأس إلى برنامج من الموسيقى المنتقاة
والمعدلة بنطاق تردد واسع. ويتم تعديل البرنامج لكل طفل من خلال ترددات
محددة للصوت المنتقى باستخدام جهاز إلكتروني، ينتقل بشكل عشوائي بين انتقاء
الجهير المنخفض والمرتفع لفترات عشوائية تتراوح بين ربع ثانية وثانيتين.
كما ينوع جهاز الترشيح كذلك من كثافة الصوت، مما يؤدي إلى خلق تأثير تعديل.
ويتم ضبط الصوت على أعلى المستويات بدون التسبب في عدم الراحة. وإذا أظهر
المستمع حساسيات غير معتادة تجاه ترددات معينة، يتم التخلص من تلك الترددات
كذلك.

يعد “العلاج باللعب” أحد الأساليب العلاجية الأكثر شيوعًا التي تستهدف
الأطفال، وهو يستخدم مع الأطفال الصغار لمساعدتهم في معالجة الأحداث
الصادمة، والتعامل مع مجموعة متنوعة من القضايا الوجدانية، حيث يتاح
للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 12 عامًا والذين يشاركون في العلاج
بالألعاب فرصة فريدة للتعبير عن أنفسهم من خلال اللعب الحر.
* كيف يتم العلاج باللعب؟ في العلاج باللعب يختار الأطفال ألعابهم الخاصة،
وحينما يلعبون غالباً ما تظهر أفكارهم المكبوتة، ويبدي المعالج اهتمامًا
وثيقًا بطبيعة لعب الطفل، فعندما يرى الطفل يعبر عن مشاعره، فإنه يطرح
أسئلة تدفع الطفل إلى فتح وتوضيح ما يلعبه.
وأثناء جلسة العلاج باللعب، يلعب الطفل في غرفة يشعر فيها بالأمان والراحة،
ويسمح المعالج للأطفال بتوجيه اللعب بأي طريقة منطقية بالنسبة لهم؛ والهدف
من هذا العلاج هو السماح للطفل بالانفتاح عاطفياً، وهذا هو السبب في أن
المعالج يسمح للطفل بتكوين الألعاب المشاركة في الجلسات.
وينحصر دور المعالج في مراقبة وتوجيه الطفل للتعرف على مشاعره بطريقة رقيقة
وداعمة في نفس الوقت، دون الخروج عن السيطرة أو المبالغة في العواطف.

تحدث مع معالجك النفسي حول أعراض الرهاب الاجتماعي التي تعانيها، حيث يقوم
معالجك النفسي بإجراء فحص ويسألك عن تاريخك الصحي للتأكد من أن الأمر
لاعلاقة له بمشكلة جسدية، فالخطوة الأولى للعلاج الفعال هي إجراء التشخيص
من قبل أخصائي الصحة النفسية , يعالج اضطراب الرهاب الاجتماعي بشكل عام
بالعلاج النفسي (يُسمى أحيانًا العلاج بالكلام) أو الأدوية أو كليهما
ويعتبر العلاج السلوكي المعرفي (CBT) مفيدًا بشكل خاص لعلاج اضطراب الرهاب
الاجتماعي إذ يعلمك العلاج السلوكي المعرفي طرقًا مختلفة في التفكير
والتصرف والتفاعل مع المواقف التي تثير فيك الشعور بالقلق والخوف، كما يمكن
أن تساعدك أيضًا على تعلم وممارسة المهارات الاجتماعية. كذلك مجموعات الدعم
وهي مفيدة جداً, تواجدك في مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب
الرهاب الاجتماعي، يمكنك من تلقي تعليقات صادقة وغير متحيزة حول كيفية
رؤيتك للآخرين في المجموعة، وبهذه الطريقة، يمكنك أن تتعلم أن أفكارك حول
الحكم والرفض غير صحيحة أو مشوهة، يمكنك أيضًا معرفة كيف يتعامل الآخرون
الذين يعانون من اضطراب الرهاب الاجتماعي وكيف تغلبو على الخوف من المواقف
الاجتماعية

يكون عن طريق العلاج السلوكي المعرفي وهو أحد أنواع برامج العلاج النفسي
ويكون عبارة عن عدد من الجلسات التي تجمع بين المريض والمعالج النفسي حيث
يساعده فيها على التعبير عن نفسه والتحدث عن أفكاره.
ويهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى تغيير أنماط وسلوكيات المريض السلبية
واكتشاف الأفكار التدميرية نحو نفسه والتي أدت به للإدمان واستبدالها بأخرى
ايجابية تغير من نظرته لنفسه وللحياة.
كما يعمل إعادة تأهيل المدمنين ،فيدرب المريض على التعامل مع المواقف
والضغوطات التي تواجهه بعد العلاج وتدفعه للمخدر وكيفية حلها بدلا من
الهروب منها.
كذلك يهدف إلي تحسين علاقة المريض بنفسه ومن حوله، والتحول إلى عنصر إيجابي
في العلاقة وليس عامل سلبي

يقدمة نخبة من المستشارين والاخصائين في المجالات الاسرية والنفسية
والمالية والقانونية
يقومون على التأهيل والاعدادا الشامل لحياة زوجية امنه وسعيدة
وزيادة الوعي في متطلبات الزوجين اتجاه بعضهما
ومعرفة السلوكيات المتناسبه لكلا الطرفين ضمن الحياة الزوجية

يقدم برنامج تنمية مهارات الطفل الى التشجيع والتحفيز المستمر للطفل ،
بالإضافة إلى التعزيز اللفظي والثناء على الطفل عند نجاحه، وتجاهل التجارب
الفاشلة له وحثّه على الاستمرار حتى النجاح. القدوة الحسنة والبنَّاءة؛
فالطفل يُراقب من حوله من المُعلّمين والأهل الأقران ممّن يُتقنون مهارة
مُعيّنة، فهو يتعلّم بالمُلاحظة والتقليد. تقديم المهارة المناسبة لعمر
الطفل وقدراته الجسميّة والعقلية، وتقديم اللعبة أو النشاط المُناسب لتجنّب
تعرّض الطفل للفشل المستمر والإحساس بالإحباط، ومراعاة الفروقات الفردية.
عدم إجبار الطفل على المُشاركة في نشاطٍ مُعيّن إذا كان لا يَرغب بذلك.
مُراقبة الطفل أثناء لعبه وحده أو مع أقرانه في الألعاب الجماعية، وتَحديد
السلوكيّات التي تنقصه، أو السلوكيّات السلبية ومُحاولة تعديلها في وقتٍ
آخر.

آراء وتجارب المراجعين الكرام

الموظفات لاقوني بكل اهتمام، والطبيبة شرحت لي بالتفصيل… شكراً لكم
أم عبدالرحمن

اتصلت والموظف أعطاني موعد في خلال ساعات، خدماتكم عالية الجودة.
أحمد العبدالله

وقت الموعد كان مناسب لي كمعلمة، بعد انتهاء دوامي.
أسماء صالح